Main menu

Pages

Open-Ended Questions: How to Ask and Answer Them in English

 

Open-Ended Questions: How to Ask and Answer Them in English

تُعد Open-Ended Questions أو الأسئلة المفتوحة من أهم الأدوات التي تساعد الطلاب على تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية والتواصل Communication Skills. وعلى عكس الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها بـ Yes أو No، تحتاج الأسئلة المفتوحة إلى إجابة تحتوي على معلومات وتفاصيل وأفكار أكثر.

في هذا المقال، سنتعرف على معنى Open-Ended Questions، والفرق بينها وبين الأسئلة المغلقة، وكيفية تكوينها، مع مجموعة كبيرة من الأمثلة والتدريبات المناسبة لطلاب اللغة الإنجليزية.


What Are Open-Ended Questions?

Open-Ended Questions هي أسئلة لا يمكن عادةً الإجابة عنها بكلمة واحدة مثل Yes أو No، وإنما تحتاج إلى إجابة تحتوي على شرح أو رأي أو تفاصيل.

Example:

What do you like doing in your free time?

ماذا تحب أن تفعل في وقت فراغك؟

إجابة ممكنة:

I like playing football and watching movies in my free time.

لاحظ أن الطالب لم يستطع الإجابة بـ Yes أو No، ولكنه احتاج إلى تقديم معلومات وتفاصيل.

مثال آخر:

Why do you like learning English?

لماذا تحب تعلم اللغة الإنجليزية؟

إجابة:

I like learning English because it helps me communicate with people from different countries.


Open-Ended Questions vs. Closed Questions

لفهم الأسئلة المفتوحة بشكل أفضل، يجب أن نعرف الفرق بينها وبين Closed Questions.

Closed Question

السؤال المغلق غالبًا يمكن الإجابة عنه بـ Yes / No.

Do you like English?

هل تحب اللغة الإنجليزية؟

Yes, I do.

Open-Ended Question

السؤال المفتوح يحتاج إلى إجابة أكثر تفصيلًا.

Why do you like English?

لماذا تحب اللغة الإنجليزية؟

I like English because it is useful for my studies and future career.

إذن:

Closed Question → Yes / No

Open-Ended Question → Explanation / Opinion / Details


Common Words Used in Open-Ended Questions

غالبًا تبدأ الأسئلة المفتوحة بكلمات مثل:

  • What – ماذا / ما

  • Why – لماذا

  • How – كيف

  • Where – أين

  • When – متى

  • Who – من

  • Which – أي

لكن يجب الانتباه إلى أن وجود كلمة مثل What أو How لا يعني دائمًا أن السؤال مفتوح.

Example:

What is your name?

ما اسمك؟

هذه إجابة قصيرة:

My name is Ahmed.

لذلك، المهم ليس فقط كلمة السؤال، ولكن نوع الإجابة التي يحتاجها السؤال.


Examples of Open-Ended Questions

1. Questions About Daily Life

يمكن للطالب استخدام الأسئلة المفتوحة للتحدث عن حياته اليومية.

Examples:

What do you usually do after school?

ماذا تفعل عادة بعد المدرسة؟

I usually go home, have lunch, and do my homework.


How do you spend your weekends?

كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع؟

I usually spend my weekends with my family and friends.


What do you enjoy doing in your free time?

ماذا تستمتع بفعله في وقت فراغك؟

I enjoy reading books and playing football.


2. Questions About Hobbies

تساعد هذه الأسئلة الطلاب على التحدث عن الهوايات والاهتمامات.

What is your favorite hobby?

My favorite hobby is playing football because it keeps me active.

Why do you enjoy this hobby?

I enjoy it because it helps me relax and have fun.

How did you start this hobby?

I started playing football when I was seven years old.


3. Questions About School

يمكن استخدام الأسئلة المفتوحة في المحادثات داخل الفصل.

What do you like most about your school?

I like my school because I have good teachers and many friends.

Which subject do you enjoy most, and why?

I enjoy English because I like learning new words and speaking with my classmates.

How can students improve their school?

Students can improve their school by keeping it clean and helping each other.


4. Questions About Opinions

من أهم استخدامات Open-Ended Questions أنها تساعد الطالب على التعبير عن رأيه.

Example:

What do you think about online learning?

I think online learning is useful because students can study from home and access many resources.

لاحظ أن السؤال لم يسأل الطالب فقط:

Do you like online learning?

لأن هذه الإجابة قد تكون:

Yes, I do.

ولكن السؤال المفتوح:

What do you think about online learning?

يجبر الطالب على التعبير عن رأيه وشرح أفكاره.


5. Questions Using "Why"

تُعد Why Questions من أشهر الأسئلة المفتوحة لأنها تجعل الطالب يقدم سببًا أو أكثر.

Examples:

Why do you want to learn English?

I want to learn English because it is important for my education and future job.

Why do you think exercise is important?

I think exercise is important because it helps people stay healthy.

Why should students read books?

Students should read books because reading improves their vocabulary and knowledge.


6. Questions Using "How"

يمكن استخدام How للحصول على شرح أو وصف لطريقة القيام بشيء.

Examples:

How can students improve their English?

Students can improve their English by reading, listening, speaking, and practicing every day.

How do you prepare for an exam?

I prepare for an exam by reviewing my lessons and solving practice questions.

How can we protect the environment?

We can protect the environment by reducing waste, recycling, and saving water.


Why Are Open-Ended Questions Important?

تساعد Open-Ended Questions الطلاب على تطوير مجموعة من المهارات المهمة، ومنها:

1. Improving Speaking Skills

تجبر الأسئلة المفتوحة الطالب على التحدث بجمل أطول بدلًا من استخدام إجابات قصيرة.

2. Developing Critical Thinking

عندما تسأل الطالب:

Why do you think social media is important?

فهو يحتاج إلى التفكير أولًا ثم تنظيم أفكاره.

3. Improving Vocabulary

كلما تحدث الطالب أكثر، احتاج إلى استخدام كلمات وتعبيرات جديدة.

4. Building Confidence

مع التدريب المستمر، يصبح الطالب أكثر ثقة في استخدام اللغة الإنجليزية.

5. Improving Communication Skills

الأسئلة المفتوحة تجعل المحادثة أكثر طبيعية؛ لأن الشخص لا يكتفي بإجابة قصيرة، بل يضيف معلومات وتفاصيل.


How to Answer an Open-Ended Question

من أفضل الطرق التي يمكن تعليمها للطلاب هي استخدام قاعدة بسيطة:

Answer + Reason + Example

أي:

الإجابة + السبب + المثال

Question:

Why do you like reading?

Answer:

I like reading because it helps me learn new things. For example, I enjoy reading books about science and history.

الإجابة هنا تحتوي على:

  • Answer: I like reading.

  • Reason: because it helps me learn new things.

  • Example: For example, I enjoy reading books about science and history.

وهذه الطريقة تساعد الطالب على إعطاء إجابة قوية ومنظمة.


More Open-Ended Questions for Students

يمكن للمعلم استخدام الأسئلة التالية في أنشطة Speaking Practice:

  1. What is your favorite place, and why?

  2. What would you like to do in the future?

  3. Why is education important?

  4. How can we make our city better?

  5. What makes a good friend?

  6. How do you usually solve problems?

  7. What would you do if you had a lot of money?

  8. Why do people use social media?

  9. How has technology changed our lives?

  10. What can young people do to help their communities?


Classroom Activity: Ask and Answer

يمكن للمدرس تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة.

كل طالب يختار سؤالًا مفتوحًا ويسأله لزميله.

Student A:

What do you like doing in your free time?

Student B:

I like watching movies and playing football.

ثم يسأل الطالب الأول سؤالًا إضافيًا:

Why do you enjoy playing football?

Student B:

I enjoy playing football because it is exciting and I can play with my friends.

بهذه الطريقة يتعلم الطالب أن Open-Ended Questions يمكن أن تجعل المحادثة تستمر بدلًا من أن تنتهي بعد إجابة واحدة.


Follow-Up Questions

من المهارات المهمة أيضًا أن يتعلم الطالب كيف يسأل Follow-Up Questions.

إذا قال زميلك:

I like traveling.

يمكنك أن تسأله:

Where do you like traveling?

ثم:

Why do you like visiting these places?

ثم:

Who do you usually travel with?

وهكذا تتحول المحادثة إلى حوار كامل.


Open-Ended Questions in Speaking Exams

تظهر الأسئلة المفتوحة بشكل كبير في تدريبات ومهام Speaking؛ لأنها تساعد على قياس قدرة الطالب على:

  • التعبير عن الأفكار.

  • إعطاء أسباب.

  • تقديم أمثلة.

  • وصف التجارب.

  • التعبير عن الآراء.

  • استمرار المحادثة.

لذلك، لا يجب على الطالب أن يحفظ إجابة واحدة لكل سؤال، بل يجب أن يتعلم كيف ينظم أفكاره ويعبر عنها باللغة الإنجليزية.


Tips for Students

عند الإجابة عن سؤال مفتوح، اتبع الخطوات التالية:

Step 1: Understand the Question

اقرأ السؤال جيدًا وحدد المطلوب منك.

Step 2: Give a Direct Answer

ابدأ بإجابة واضحة.

Step 3: Give a Reason

استخدم:

because

لشرح السبب.

Step 4: Add an Example

يمكنك استخدام:

For example...

Step 5: Add More Details

إذا كنت قادرًا، أضف معلومة أو تجربة شخصية.

Example:

What is your favorite subject and why?

My favorite subject is English because I enjoy learning new vocabulary. For example, I like learning new expressions and using them when I speak.

هذه إجابة أفضل بكثير من:

English.


Conclusion

في النهاية، تُعد Open-Ended Questions من أهم الأدوات التي تساعد الطلاب على تحسين English Speaking Skills وCommunication Skills. فهي لا تطلب من الطالب مجرد الإجابة بـ Yes أو No، وإنما تشجعه على التعبير عن رأيه، وتقديم الأسباب، وإضافة الأمثلة والتفاصيل.

ولذلك، فإن أفضل طريقة لإتقان Open-Ended Questions هي الممارسة المستمرة. حاول أن تسأل نفسك أسئلة تبدأ بـ What, Why, How, Where, When, Who، ثم حاول الإجابة عنها في جمل كاملة.

Remember:

Don't just give a short answer. Explain your idea, give a reason, and add an example.

كلما تدربت أكثر على الأسئلة المفتوحة، أصبحت أكثر قدرة على التحدث باللغة الإنجليزية بثقة وطلاقة.

reactions
author-img
انا جمال يونس . معلم لغة انجليزية . حاصل على ليسانس ألسن جامعة عين شمس . اوود ان أشارك المزيد من معلوماتي حول اللغة الانجليزية في محاولة مني لتبسيط و توضيح الأمور إن شاء الله .

تعليقات