Compound Sentences في اللغة الإنجليزية
شرح الجملة المركبة مع أمثلة كثيرة لطلاب البكالوريا المصرية
تُعد Compound Sentences من المهارات المهمة في English Grammar and Writing؛ لأنها تساعد الطالب على ربط فكرتين كاملتين بطريقة صحيحة بدلًا من كتابة جمل قصيرة ومتقطعة.
وفهم Compound Sentence مهم جدًا لطلاب البكالوريا المصرية، خاصة في مهارات Writing؛ لأن استخدام الجمل المركبة بشكل صحيح يجعل الكتابة أكثر تنوعًا وترابطًا.
ما هي Compound Sentence؟
Compound Sentence تعني:
جملة مركبة
وهي جملة تتكون من جملتين مستقلتين (Independent Clauses) أو أكثر، ويتم الربط بينها باستخدام:
Coordinating Conjunction
أي:
أداة ربط للتنسيق بين الجمل.
مثال بسيط:
I studied hard, and I passed the exam.
أنا ذاكرت بجد، ونجحت في الامتحان.
لدينا هنا جملتان:
Sentence 1:
I studied hard.
Sentence 2:
I passed the exam.
وكل واحدة منهما يمكن أن تكون جملة كاملة بمفردها.
تم الربط بينهما باستخدام:
and
إذن:
I studied hard + and + I passed the exam.
وهذه:
Compound Sentence ✅
ما هي Independent Clause؟
قبل أن نفهم Compound Sentence، يجب أن يعرف الطالب معنى:
Independent Clause
وهي مجموعة من الكلمات تحتوي على:
- Subject
- Verb
- Complete meaning
أي أنها تستطيع الوقوف بمفردها كجملة كاملة.
Example:
Ahmed studies English.
لدينا:
Subject: Ahmed
Verb: studies
والمعنى كامل.
إذن:
Independent Clause
مثال آخر:
Sara went to school.
يمكن أن نقف هنا، والجملة مكتملة.
إذن:
Independent Clause
كيف تتكون Compound Sentence؟
يمكننا استخدام القاعدة التالية:
Independent Clause + , + Coordinating Conjunction + Independent Clause
Example:
I wanted to go out, but it was raining.
لدينا:
I wanted to go out.
but
it was raining.
إذن:
Compound Sentence
أشهر أدوات الربط في Compound Sentences
أهم أدوات الربط التي يجب أن يعرفها الطالب هي:
FANBOYS
وهي اختصار لـ:
|
Letter |
Conjunction |
المعنى |
|
F |
for |
لأن / بسبب أن |
|
A |
and |
و |
|
N |
nor |
ولا |
|
B |
but |
لكن |
|
O |
or |
أو |
|
Y |
yet |
ومع ذلك / لكن |
|
S |
so |
لذلك |
والـFANBOYS من أهم المفاتيح التي تساعد الطالب على تكوين Compound Sentences.
1. AND = و
نستخدم and لإضافة فكرة إلى فكرة أخرى.
Example 1:
I studied English, and I completed my homework.
ذاكرت الإنجليزية، وأكملت واجبي.
Example 2:
Ali plays football, and his brother plays basketball.
علي يلعب كرة القدم، وأخوه يلعب كرة السلة.
Example 3:
The teacher explained the lesson, and the students took notes.
شرح المعلم الدرس، وكتب الطلاب الملاحظات.
Example 4:
She went to the library, and she borrowed two books.
ذهبت إلى المكتبة، واستعارت كتابين.
Example 5:
Technology saves time, and it makes communication easier.
التكنولوجيا توفر الوقت، وتجعل التواصل أسهل.
القاعدة:
Idea 1 + and + Idea 2
أي:
فكرة + و + فكرة
2. BUT = لكن
نستخدم but عندما تكون هناك فكرة متعارضة أو مختلفة.
Example 1:
I wanted to go out, but it was raining.
كنت أريد الخروج، لكن الجو كان ممطرًا.
Example 2:
He studied hard, but he did not pass the exam.
ذاكر بجد، لكنه لم ينجح في الامتحان.
Example 3:
The task was difficult, but I finished it.
كانت المهمة صعبة، لكنني أنهيتها.
Example 4:
Sarah likes reading, but her brother prefers watching films.
سارة تحب القراءة، لكن أخاها يفضل مشاهدة الأفلام.
Example 5:
Online learning is convenient, but some students miss face-to-face interaction.
التعلم عبر الإنترنت مريح، لكن بعض الطلاب يفتقدون التواصل المباشر.
تذكر:
BUT = Contrast
أي:
تعارض / اختلاف
3. OR = أو
نستخدم or عندما نقدم اختيارًا أو احتمالًا.
Example 1:
You can study now, or you can study later.
يمكنك أن تذاكر الآن، أو يمكنك أن تذاكر لاحقًا.
Example 2:
We can go by bus, or we can take a taxi.
يمكننا الذهاب بالحافلة، أو يمكننا ركوب سيارة أجرة.
Example 3:
You should revise the lesson, or you may forget the information.
يجب أن تراجع الدرس، أو قد تنسى المعلومات.
Example 4:
Would you like tea, or would you like coffee?
هل تريد الشاي، أم تريد القهوة؟
Example 5:
You can read the article, or you can watch the video.
يمكنك قراءة المقال، أو يمكنك مشاهدة الفيديو.
تذكر:
OR = Choice / Alternative
أي:
اختيار / بديل
4. SO = لذلك / لذا
نستخدم so عندما تكون الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى.
Example 1:
I was tired, so I went to bed early.
كنت متعبًا، لذلك ذهبت إلى النوم مبكرًا.
Example 2:
It was raining, so we stayed at home.
كانت السماء تمطر، لذلك بقينا في المنزل.
Example 3:
The exam was difficult, so many students needed more time.
كان الامتحان صعبًا، لذلك احتاج العديد من الطلاب إلى وقت إضافي.
Example 4:
She missed the bus, so she arrived late.
فاتتها الحافلة، لذلك وصلت متأخرة.
Example 5:
I wanted to improve my English, so I started reading English books.
كنت أريد تحسين لغتي الإنجليزية، لذلك بدأت في قراءة الكتب الإنجليزية.
تذكر:
Cause → SO → Result
مثال:
I was tired → so → I slept.
5. YET = ومع ذلك / لكن
تشبه but في كثير من الحالات، وتستخدم لإظهار التناقض.
Example 1:
He is young, yet he is very responsible.
هو صغير السن، ومع ذلك فهو مسؤول جدًا.
Example 2:
The task was difficult, yet she completed it successfully.
كانت المهمة صعبة، ومع ذلك أكملتها بنجاح.
Example 3:
The weather was cold, yet they went swimming.
كان الجو باردًا، ومع ذلك ذهبوا للسباحة.
Example 4:
The book is expensive, yet many people buy it.
الكتاب غالي الثمن، ومع ذلك يشتريه كثير من الناس.
Example 5:
He did not practise much, yet he performed well.
لم يتدرب كثيرًا، ومع ذلك أدى بشكل جيد.
تذكر:
YET = Unexpected contrast
أي:
تعارض أو نتيجة غير متوقعة.
6. FOR = لأن
تُستخدم for في اللغة الرسمية لتقديم سبب، لكنها أقل استخدامًا في الإنجليزية اليومية من because.
Example 1:
I stayed at home, for I was feeling sick.
بقيت في المنزل، لأنني كنت أشعر بالمرض.
Example 2:
She went to bed early, for she had an exam the next day.
ذهبت إلى النوم مبكرًا، لأن لديها امتحانًا في اليوم التالي.
Example 3:
We decided to take a taxi, for the weather was terrible.
قررنا ركوب سيارة أجرة، لأن الطقس كان سيئًا جدًا.
Example 4:
He worked hard, for he wanted to achieve his goal.
عمل بجد، لأنه أراد تحقيق هدفه.
مهم:
في الكتابة اليومية، غالبًا يكون:
because
أكثر طبيعية من:
for
لكن for من أدوات FANBOYS.
7. NOR = ولا
تُستخدم nor لإضافة فكرة سلبية أخرى، وغالبًا تأتي بعد فكرة منفية.
Example 1:
He does not smoke, nor does he drink alcohol.
هو لا يدخن، ولا يشرب الكحول.
لاحظ ترتيب الجملة الثانية:
nor + auxiliary + subject + verb
Example 2:
She did not call me, nor did she send a message.
هي لم تتصل بي، ولم ترسل رسالة أيضًا.
Example 3:
I cannot swim, nor can my brother.
لا أستطيع السباحة، ولا يستطيع أخي أيضًا.
Example 4:
He did not study, nor did he attend the lesson.
لم يذاكر، ولم يحضر الدرس أيضًا.
تذكر:
NOR = negative addition
أي:
إضافة فكرة منفية.
جدول FANBOYS بطريقة سهلة
|
Conjunction |
المعنى |
الاستخدام |
|
for |
لأن |
Reason |
|
and |
و |
Addition |
|
nor |
ولا |
Negative addition |
|
but |
لكن |
Contrast |
|
or |
أو |
Choice |
|
yet |
ومع ذلك |
Contrast |
|
so |
لذلك |
Result |
احفظها:
F A N B O Y S
الفرق بين Compound Sentence وSimple Sentence
Simple Sentence
I studied English.
جملة بسيطة تحتوي على فكرة أساسية واحدة.
Compound Sentence
I studied English, and I completed my homework.
هنا لدينا:
I studied English
و:
I completed my homework
وتم الربط بينهما باستخدام:
and
الفرق بين Compound Sentence وComplex Sentence
هذه نقطة مهمة جدًا للطلاب.
Compound Sentence:
تتكون من:
Independent Clause + Independent Clause
مثال:
I was tired, so I went to bed.
كل جزء يستطيع أن يكون جملة كاملة.
Complex Sentence:
تتكون من:
Independent Clause + Dependent Clause
مثال:
I went to bed because I was tired.
الجملة:
because I was tired
لا تستطيع الوقوف بمفردها بنفس المعنى.
علامات الترقيم في Compound Sentences
عندما نربط two independent clauses باستخدام FANBOYS، نضع غالبًا فاصلة قبل أداة الربط:
I studied hard, and I passed the exam.
لاحظ:
hard, and
وليس:
❌
I studied hard and I passed the exam.
في الكتابة، وجود الفاصلة هنا هو الشكل القياسي عندما يربط and بين جملتين مستقلتين.
خطأ شائع: Comma Splice
من الأخطاء المهمة:
❌
I studied hard, I passed the exam.
لدينا جملتان مستقلتان تم ربطهما بفاصلة فقط.
هذا يسمى:
Comma Splice
والأفضل:
✅
I studied hard, and I passed the exam.
أو:
✅
I studied hard; I passed the exam.
مثال شامل من Writing
بدل أن يكتب الطالب:
I like technology. It is useful. It saves time. It helps students.
يمكنه تحسين الكتابة:
I like technology because it is useful, and it helps students save time.
لكن انتبه: هذه الجملة تحتوي على تركيب أكثر تعقيدًا، وليست مجرد Compound Sentence بسيطة.
مثال Compound أوضح:
Technology is useful, and it saves students' time.
استخدام Compound Sentences في Writing
الجمل المركبة مهمة لأنها تمنع الطالب من كتابة مجموعة من الجمل القصيرة.
Before:
I like reading. It is useful. It improves my vocabulary. It develops my thinking.
Better:
I like reading, and it improves my vocabulary. It also develops my thinking.
وهكذا تصبح الكتابة أكثر ترابطًا.
مثال في موضوع Environment
جمل بسيطة:
Pollution is dangerous. It harms people. It damages the environment.
باستخدام Compound Sentences:
Pollution is dangerous, and it harms people's health.
It damages the environment, so governments should take action.
مثال في موضوع Education
Technology makes learning easier, and students can access information quickly.
Online learning is flexible, but some students prefer traditional classrooms.
Students can use educational websites, or they can use digital libraries.
مثال في موضوع Exercise
Exercise improves physical health, and it reduces stress.
Some people are busy, but they can still exercise for a short time.
You can walk every day, or you can join a sports club.
كيف أساعد الطالب على اختيار أداة الربط؟
اسأله:
هل أريد إضافة فكرة؟
AND
هل أريد تعارضًا؟
BUT / YET
هل أريد اختيارًا؟
OR
هل أريد نتيجة؟
SO
هل أريد سببًا؟
FOR
هل أريد إضافة نفي؟
NOR
تدريب للطلاب
اختر أداة الربط المناسبة:
1.
I was hungry, _____ I made a sandwich.
الإجابة:
so
الجملة:
I was hungry, so I made a sandwich.
2.
Ahmed studied hard, _____ he did not pass the exam.
الإجابة:
but
Ahmed studied hard, but he did not pass the exam.
3.
You can study now, _____ you can study later.
الإجابة:
or
4.
Sara likes English, _____ she also likes French.
الإجابة:
and
5.
He was tired, _____ he continued working.
الإجابة:
yet
6.
He does not like coffee, _____ does he like tea.
الإجابة:
nor
تدريب أصعب
اربط الجملتين باستخدام أداة الربط المناسبة:
1.
I wanted to go out. It was raining.
الإجابة:
I wanted to go out, but it was raining.
2.
She studied hard. She passed the exam.
الإجابة:
She studied hard, so she passed the exam.
3.
You can take the bus. You can walk.
الإجابة:
You can take the bus, or you can walk.
4.
He is young. He is very responsible.
الإجابة:
He is young, yet he is very responsible.
Compound Sentences في امتحان البكالوريا
عندما يطلب من الطالب:
Join the following sentences using the word in brackets.
يجب أن يفهم العلاقة بين الجملتين أولًا.
Example:
I was tired. I finished my homework. (but)
الإجابة:
I was tired, but I finished my homework.
العلاقة هنا:
Contrast
Example:
The weather was bad. We stayed at home. (so)
الإجابة:
The weather was bad, so we stayed at home.
العلاقة:
Cause → Result
قاعدة ذهبية للطلاب
اكتب لهم:
First understand the relationship, then choose the conjunction.
يعني:
افهم العلاقة بين الجملتين أولًا، وبعد ذلك اختر أداة الربط المناسبة.
لا تحفظ:
but = لكن
فقط.
بل افهم:
BUT → Contrast
ولا تحفظ:
so = لذلك
فقط.
بل افهم:
SO → Result
ملخص سريع
Compound Sentence:
Independent Clause + FANBOYS + Independent Clause
FANBOYS:
F – for → Reason
A – and → Addition
N – nor → Negative addition
B – but → Contrast
O – or → Choice
Y – yet → Contrast
S – so → Result
Example:
I studied hard, so I passed the exam.
I studied hard → Independent Clause
so → Conjunction
I passed the exam → Independent Clause
الخلاصة
استخدام Compound Sentences يساعد طلاب البكالوريا المصرية على كتابة جمل أكثر تنوعًا وترابطًا، بدلًا من الاعتماد على الجمل القصيرة فقط.
والطالب يحتاج إلى حفظ شيء واحد أساسي:
FANBOYS
ثم يفهم وظيفة كل رابط:
AND → إضافة
BUT / YET → تعارض
OR → اختيار
SO → نتيجة
FOR → سبب
NOR → نفي إضافي
وأفضل استراتيجية هي:
Understand the relationship → Choose the conjunction → Join the clauses → Check punctuation.
أي:
افهم العلاقة → اختر أداة الربط → اربط الجملتين → راجع علامات الترقيم.
تعليقات
إرسال تعليق